9% نسبة التغيير في قرارات اللجان الطبية في الهيئة الخاصة بدرجات الإعاقة

دسمان نيوز – كشف نائبة مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، هنادي المبيلش، أن نسب التغيير في قرارات اللجان الطبية في الهيئة الخاصة بدرجات الإعاقة التي رفّعت إلى الأشد، لا تتعدى 9 في المئة.

وأوضحت المبيلش لـ «الجريدة» أن التظلم من قرارات اللجان يقدم خلال 60 يوماً من تاريخ صدوره، مشيرة إلى أنه تتم دراسته من أطباء خارج الهيئة، من ثم اتخاذ القرار المناسب، مبينة أن إجمالي عدد المعاقين المسجلين لدى الهيئة، سواء كانوا مواطنين أو غيرهم بلغ نحو 55 الف معاق.

تعديلات القانون

وحول أبرز التعديلات المقدمة من الهيئة على القانون 8/ 2010 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ذكرت المبيلش أن أبرز التعديلات إدراج أصحاب الإعاقات السمعية البسيطة ضمن مستحقي السماعات الطبية، فضلا عن منح الكويتية التي ترعى معاقا غير كويتي حق الاستفادة من قانون التقاعد، إضافة إلى منح المعاق حق اختيار المكلف برعايته، وإضافة بعض التعديلات على تعريف الإعاقة.

ولفتت إلى أن إجمالي المستفيدين من المكلف بالرعاية بلغ 18 ألفا، في حين بلغت أعداد المستفيدات من المرأة التي ترعى معاقا 3700، والحاصلين على «يوزر» للدخول إلى النظام الآلي (أون لاين) ألفي مستخدم.

رخص السوق

وبيّنت المبيلش أن الهيئة استطاعت ميكنة نحو 80 إجراء خاصا بذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن الربط الآلي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة يتم على مراحل، حيث نجحت الهيئة في إتمام الربط مع 10 جهات، مؤكدة أن ثمة تفاعلاً أكبر مع وزارة الداخلية، خصوصا بشأن إصدار رخص السوق الخاصة بذوي الإعاقة لتمنح فقط للمستحقين.

وأشارت إلى انخفاض المخالفات الخاصة باستغلال مواقف سيارات المعاقين من 14 ألفا في 2017 إلى 1500 مخالفة خلال النصف الأول من 2019، في حين بلغت أعداد الشكاوى الرسمية المقدمة للهيئة 47 شكوى، منها 44 حلّت ودياً و3 شكاوى أحليت إلى الشؤون القانونية لدراستها، معتبرة أن هذا الانخفاض في المخالفات والشكاوى يكشف عن مدى الوعي الذي نجحت الهيئة في نشره بين أفراد المجتمع بضرورة الحفاظ على حقوق المعاقين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا