استطلاع لـ «الباروميتر العربي»: لا تراجع عن الديمقراطية… ولا تؤدي إلى تراجع الاقتصاد

دسمان نيوز – أظهرت دراسة استقصائية للرأي العام أجرتها شبكة “الباروميتر العربي” على المستوى الوطني في الكويت، حول اتجاهات الكويتيين تجاه النظام السياسي، أن الفساد يعد أهم وأعلى تحدٍّ يواجه الكويت.

وكشفت نتائج الاستطلاع ان الثقة بمجلس الأمة والحكومة تراجعت عن الاستطلاع الذي قامت به المؤسسة في عام 2014، بينما حافظ القضاء والشرطة على مستويات ثقة عالية.

الثقة بالمؤسسات

واستنادا إلى الاستطلاع الذي شمل 3741 مقابلة، كان لافتا ان الشرطة والقضاء حافظا على مستويات عالية من الثقة بلغت على التوالي 85 في المئة و78 في المئة كما جاء في الاستطلاع السابق عام 2014، في حين أظهر الاستطلاع تراجعا كبيرا في مستوى الثقة بالحكومة (47 في المئة مقابل 84 في المئة عام 2014)، ومجلس الأمة (32 في المئة مقابل 77 في المئة عام 2014).

وبصرف النظر عن الشكوى من سوء أداء النظام الديمقراطي إلا أن 62 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع يفضلون النظام الديمقراطي على غيره من الانظمة.

وردا على سؤال مفاده أن في الانظمة الديمقراطية يكون الاداء الاقتصادي ضعيفا، لم يوافق 63 في المئة على هذا الاعتقاد، كما لم يوافق 57 في المئة على عبارة أن الأنظمة الديمقراطية غير فاعلة.

كذلك لم يوافق 64 في المئة على مقولة ان الانظمة الديمقراطية غير فاعلة في حفظ النظام والاستقرار.

أهم التحديات

وضمن خمس قضايا ذكرها الذين شملهم الاستطلاع وتمثل التحدي الأكثر أهمية الذي يواجه الكويت اليوم، احتل الفساد الموقع الاول بنسبة 42 في المئة، يليه في ذلك الخدمات العامة 19 في المئة ثم الاقتصاد 12 في المئة، ثم الاستقرار الداخلي 7 في المئة، ثم التدخل الاجنبي 5 في المئة.

وكان لافتا أن الموقف الايجابي من الاقتصاد هو الاعلى بين الدول العربية التي يغطيها “الباروميتر العربي”، إذ بلغ 77 في المئة على الرغم من أن 61 في المئة ذهبوا الى ان الاقتصاد الوطني كان افضل قبل 3 سنوات مما هو عليه اليوم، كما كان لافتا ان 12 في المئة فقط يدرجون الاقتصاد على انه من القضايا التي تمثل تحديا للكويت.

العلاقات الخارجية

وكشف الاستطلاع تراجعا في مؤشر الانفتاح على العالم الخارجي ليصبح 36 في المئة متراجعا عن عام 2014 حيث كان 47 في المئة.

وجاء ترتيب الدول حسب ذكر الذين شملهم الاستطلاع ورغبتهم في تقوية العلاقات معها على النحو التالي: السعودية 60 في المئة، وقطر 48 في المئة، وتركيا 39 في المئة، والولايات المتحدة الاميركية 30 في المئة، والمملكة المتحدة 35 في المئة، والصين 49 في المئة، وإيران 10 في المئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا