الكويت أشادت بالجهود التي تبذلها حكومة بوروندي في سبيل الدفع بالعملية السياسية

دسمان نيوز – أشادت الكويت بالجهود التي تبذلها حكومة بوروندي في سبيل الدفع بالعملية السياسية، مشيرة إلى اعتماد خارطة طريق قبل الانتخابات في عام 2020، وتأسيس لجنة انتخابية وطنية مستقلة، واتخاذ قرار تمويل انتخابات عام 2020 تمويلا وطنيا كاملا.

جاء ذلك خلال كلمة الكويت التي ألقاها السكرتير الأول بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الدويسان أمس الأول، خلال جلسة لمجلس الأمن حول الحالة في بوروندي.

وثمن الدويسان نشر الرزنامة الانتخابية في 28 يونيو الماضي، قائلا: “لعل إعلان الرئيس بيير نيكروانزيزا عدم ترشحه في الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2020 أعطى ضمانا مهما حول جدية الحكومة البوروندية لعقد الانتخابات الرئاسية بعد أشهر قليلة من اليوم، وتسليم السلطة لرئيس جديد”.

انتخابات حرة

وأعرب الدويسان عن أمله في أن يتم إجراء الانتخابات الرئاسية في العام المقبل بصورة شاملة لجميع فئات الشعب البوروندي، وبمشاركة كل الأحزاب السياسية، وأن تكون انتخابات حرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية، وتشارك فيها الجهات الفاعلة بالمجتمع المدني، بما في ذلك شريحة الشباب والمرأة.

وأعرب عن تطلعه إلى أن تتوج جهود الحكومة البوروندية بعقد الانتخابات القادمة بنجاح، وأن تحقق الخطة التنموية تطورا في الاقتصاد البوروندي، وأن تساهم في استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية والإنسانية.

وبشأن عودة اللاجئين، أشاد بعملية توقيع اتفاق ثنائي بين بوروندي وتنزانيا، لإعادة وتوطين 280 ألف لاجئ بوروندي إلى ديارهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا