فوائد سحرية لليقطين

دسمان نيوز – تنبع فوائد اليقطين من غناها بمضادات الأكسدة والفيتامينات بشكل كبير، فما هي فوائد اليقطين لصحتك؟

-غنية بالعديد من المواد الغذائية الضرورية، مثل مضادات الأكسدة، لتعزيز مناعة الجسم وحمايته ضد الالتهابات.

-ثمرة اليقطين خيار مثالي لمن يطمحون في خسارة الوزن، فهي تعد قليلة السعرات الحرارية ومصدر للألياف الغذائية، إذ يحتوي كل 100 غم من اليقطين على 26 سعر حراري.

طعام مغذي لمختلف الفئات العمرية، فهي:

تناسب كبار السن وخاصة الذين يعانون من مشاكل بالأسنان والبلع، اذ أنها لينه وسهلة الهضم.

تعد غذائي مثالي للأطفال وتمدهم بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجونها لنموهم الجسدي وتطورهم الذهني باعتبارها مصدر للأحماض الامينية والدهنية كالاوميغا 3.

مفيدة للحامل، اذ أن غنى اليقطين بحمض الفوليك مهم لك ولتطور ونمو جنينك وحمايته من تشوهات الانبوب العصبي وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى.

فوائد اليقطين في تعزيز المناعة

يعد اليقطين مصدراً للعديد من مضادات الأكسدة القوية، مثل: فيتامين A ،فيتامين C ، وفيتامين E، الكاروتينات، الفلافونويدز (Poly-phenolic flavonoid compounds)، مثل:الزانثين (Xanthin) واللوتين (Leutin). ومن هنا تنبع فوائد اليقطين في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات ومسبباتها والفيروسات والجذور الحرة ومكافحة السرطانات.

يعد اليقطين من أعلى مصادر فيتامين A ومشتقاته من بين الاطعمة، فكل 100 غم من اليقطين تحوي ما يقارب 7384 ملغم، أي تمد الجسم بحوالي 246 % من الاحتياج اليومي (RDA) من هذا الفيتامين.

الحفاظ على صحة الجلد والأغشية

محاربة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن والشيخوخة فلطالما عرف باسم فيتامين الجمال الذي يزيد البشرة اشراقاً.

الحفاظ على سلامة البصر والرؤية والحماية من الاصابة بالتنكس (الضمور) البقعي، ونقصه عادة ما يؤدي للاصابة بالعشا الليلي.

الوقاية من العديد من أنواع السرطانات ومكافحتها مثل سرطان الرئة.

كما ولفيتامين C الموجود في اليقطين دور كبير في مكافحة الالتهابات المختلفة كالتهابات المفاصل والروماتيزم وتعزيز مناعة الجسم ضد أمراض البرد كالانفلونزا ومكافحتها و بناء الانسجة المختلفة في الجسم والحفاظ على الجلد وحمايته.

فوائد اليقطين في تعزيز صحة القلب

يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم وتعزيزصحة القلب والشرايين والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

مصدر غني للألياف الغذائية

فيه محتوى عالي من الاحماض الدهنية الأحادية الاوميغا 3 المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL) ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).

يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم (وهذه الفائدة تكمن بشكل خاص في بذور اليقطين).

مصدر ممتاز للمغنيسيوم المهم في عمليات انتاج الطاقة، والضروري لعمل القلب وصحة الشرايين والاوعية الدموية ولعمل الامعاء ولنمو العظام والاسنان.

مضادة للالتهابات مثل التهابات المفاصل.

تعزيز صحة البروستاتا لما تحويه من زنك، وتدخل في علاج بعض أنواع تضخم البروستات.

محتواها العالي من الاحماض الدهنية غير المشبعة (كالاوميغا 3) والاحماض الامينية (كالتريبتوفان) وفيتامينات B، يجعل لها دور مهم في تعزيز صحة الدماغ والنشاطات الذهنية.

تعزيزصحة مريض السكري، إذ وجد أن لبذور اليقطين دور في تنظيم عمل الانسولين في الجسم .

تخفيف أعراض سن اليأس من: هبات ساخنة والام مفاصل وارتفاع الكولسترول وارتفاع ضغط الدم وغيرها وذلك لغناه بالـ Phytoestrogens.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا