فحص السمع لأكثر من 23 ألف مولود سنويا

دسمان نيوز – أكدت وزارة الصحة فحص السمع لأكثر من 23 ألف مولود سنويا أي ما يعادل 86٪؜ من جميع المواليد الجدد في الكويت.

وقال رئيس مركز سالم العلي للسمع والنطق د. تميم العلي في تصريح أمس خلال إطلاق الحملة الوطنية للمسح السمعي الشامل للمواليد حديثي الولادة والتي ينظمها المركز إن الحملة الوطنية للمسح السمعي الشامل لحديثي الولادة انطلقت في عام 2013 وتم تشكيل لجنة وزارية خاصة لإدارتها والقيام على متابعتها وحاجاتها.

وأوضح أن أهمية الحملة تكمن في التوعية بالاكتشاف المبكر لضعف السمع عند الولادة وذلك لان حاسة السمع من اهم الحواس التي يترتب عليها العديد من الأمور في تطور اللغة وتعليم الإنسان ليتواصل مع العالم بشكل طبيعي وسلس، بينما لو تاخر التشخيص فسيكون هناك صعوبة في التواصل والعمل والاعتماد على النفس مما يشكل عبئا على نفسه اولا وأسرته والمجتمع.

وأشار العلي إلى أن الإحصائيات الحديثة تؤكد اكتشاف مولود واحد إلى مولودين اثنين ضعيفي السمع لكل 1000 مولود وهذا المعدل يعد مقاربا للنسبة العالمية.

وأهاب العلي ومن باب المسؤولية المجتمعية وحقوق الطفل، بالمسؤولين كافة وأولياء الأمور تطبيق ما جاء في توصيات اللجنة الوطنية للمسح السمعي ومنظمة الصحة العالمية لتفادي أي عواقب غير محمودة.

وأوضح العلي أن الملتقى سيتخلله بحث أحدث المستجدات ودراسة وتقييم الإحصائيات في السنوات الأخيرة ومتابعة سير المسح السمعي في مختلف المستشفيات في البلاد، كما سيختتم الملتقى بحلقة نقاشية بمشاركة عدة تخصصات رئيسية في هذا المجال منها أقسام الأنف والأذن والحنجرة والسمع وأقسام الأطفال والخدج من القطاعين الحكومي والخاص.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا