مساحة إعلانية

هيئة أسواق المال تعلن اعتماد القواعد اللازمة لتطبيق الحساب المجمع

0
69

دسمان نيوز – أعلنت هيئة أسواق المال اعتماد القواعد اللازمة لتطبيق الحساب المجمع وتقابل عمليات الحساب الواحد في اجتماعها، أمس الأول، ويدخل جميع ما ورد في المستندات التالية حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخه، وهي: مستند قواعد الشركة الكويتية للمقاصة المعتمدة لتوفير هيكل الحسابات المجمعة، ومستند قواعد شركة بورصة الكويت المعتمد لتوفير تقابل عمليات الحساب الواحد.

وأجرت الهيئة تعديلات على الكتاب الأول (التعريفات) والكتاب الرابع (بورصات الأوراق المالية ووكالات المقاصة) والكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010.

وأضافت الهيئة تعريفات خاصة بالكتاب الأول:

– الحساب المجمع: حساب يحتوي على أصول وأموال مجمعة لأكثر من مستثمر واحد ولا يتضمن هذا الحساب على أموال وأصول مسؤول الحساب المجمع.

– حساب شخص: حساب يحتوي على أصول وأموال تعود ملكيتها لمستثمر واحد فقط (سواء طبيعي أو اعتباري).

– مسؤول حساب مجمع: هو الشخص الذي يقوم بفتح الحساب المجمع وتسجيله باسمه لدى وكالة المقاصة ويقوم بإدارة عملياته ومتابعة الحساب بالنيابة عن المستثمرين في مواجهة الحساب المجمع، ويكون مسؤول الحساب المجمع مسؤولاً عن جميع السمتثمرين في حساب مجمع، وذلك في مواجهة وكالة المقاصة أو الغير.

– مستثمر حساب مجمع: هو المالك والمستفيد الفعلي للأصول والأموال في الحساب المجمع.

وأجرت هيئة أسواق المال تعديلات على الكتاب الرابع جاءت كالتالي:

– المادة (2-9-2): مع مراعاة المادة 2-9-10 من هذا الكتاب تصدر وكالة المقاصة لمالكي الأوراق المالية مقابل الشهادات التي أودعت لديها إيصالات بأسمائهم وعدد ما يملكونه منها، وتصدر وكالة المقاصة لمسؤول حساب مجمع، مقابل الشهادات التي أودعت لديها، إيصالات بعدد الأوراق المالية.

– المادة (2-9-10): إذا قيدت الأوراق المالية لدى وكالة المقاصة باسم بنك أو شركة من الشركات المديرة لمحافظ الغير أو وسيط أوراق مالية مؤهل مسجل في بورصة الأوراق الأوراق المالية أو مسؤول حساب مجمع، فيجب أن يقترن ذلك القيد بما يفيد أن الملكية لحساب الشركة أو البنك أو لحساب الغير. كما تم تعديل المادة (10-8) من الكتاب الحادي عشر الفصل العاشر إلى أنه سيتم الحجز على الأوراق المالية والمحافظ الاستثمارية والأرباح والعوائد والحقوق المستحقة في ذمة المصدرين والملتزيمن ووكالة المقاصة على النحو المقرر في المواد (10-9 ) الى (10-9 ) من هذا الكتاب، ولايجوز الحجز على الأوراق المالية المقيدة باسم الحسابات المجمعة بسبب دين أو حكم قضائي أو أي سند تنفيذي على مسؤول الحساب المجمع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا