بالفيديو .. وفاة أخطر جاسوسة إسرائيلية ضد مصر

دسمان نيوز – رحلت الجاسوسة الإسرائيلية، مارسيل نينو، اليوم الأربعاء، وهى أخطر جاسوسة ضد مصر حُكم عليها بالسجن لمدة 15 عامًا بعد القبض عليه من قبل السلطات المصرية بتهمة التجسس لصالح الاحتلال، وتم إطلاق سراحها فيما بعد في صفقة تبادل للأسرى بين القاهرة وتل أبيب بعد حرب 1976م.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن نينو رحلت اليوم عن عمر ناهز 89 عامًا، وهى كانت ضمن الشبكة التي قبض عليها في مصر مع الإسرائيلي روبرت ديسا بتهمة التجسس، وأُطلق سراحها في صفقة لتبادل الأسرى بعد حرب 1967م.

وأشارت إلى أن نينو كانت ضمن خلية تضم 13 يهوديًا يعيشون في مصر وتم تجنيدهم في الوحدة 131 التابعة لـ المخابرات الإسرائيلية وتورطوا في فضيحة لافون التي نفذت عمليات تفجير دور السينما في القاهرة والإسكندرية عام 1954م.

وألقي القبض على أعضاء الخلية ومحاكمتهم في القاهرة، وحُكم بالإعدام على الجواسيس الرئيسيين في الخلية وهم موشيه مرزوق وصموئيل عازر، وحُكم على نينو بالسجن لمدة 15 عامًا، وعمل مئير أميت، رئيس الموساد في ذلك الوقت، على إطلاق سراحها مع باقي أعضاء الخلية، وعادوا إلى إسرائيل في 12 فبراير 1968، وتم ترقيتها إلى رتبة ملازم من قبل سلاح الاستخبارات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا