الكهرباء: 652 مليون دينار لشراء النفط

دسمان نيوز – كشف التقرير الأخير الصادر عن وزارة المالية في أغسطس الماضي أن إجمالي مصروفات وزارة الكهرباء والماء على بند السلع والخدمات الممثلة في شراء النفط والزيوت الخاصة بمحطات إنتاج الكهرباء بلغ 652 مليون دينار، بنسبة إنفاق 38.4 في المئة، مقارنة بالاعتماد المقدر بـ 1.701 مليار دينار.

ووفق التقرير، بلغ إجمالي ما أنفقته الوزارة منذ بدء الميزانية في الأول من أبريل 727.228 مليون دينار، بنسبة صرف تقدر بـ 24.9 في المئة مقارنة بإجمالي الاعتماد بعد التعديل والبالغ 2.937 مليار دينار.

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء والماء تأتي في المرتبة الثانية أكبر جهة حكومية لناحية نسب وقيمة الصرف بعد وزارة المالية، إذ أنفقت خلال الفترة نفسها على مشاريع الكهرباء والماء إجمالي مبلغ 70.906 مليون دينار بنسبة إنفاق بلغت 9.2 في المئة مقارنة بالمبلغ المعتمد والمقدر بـ 774.300 مليون دينار.

من جانب آخر، تنفذ وزارة الكهرباء 3 عقود بكلفة إجمالية 35 مليون دينار لتركيب محولات لمحطات التحويل الثانوية “المرحلة الثالثة” بهدف توسعة شبكة الكهرباء بشمال وجنوب البلاد.

وأشارت المصادر إلى أن تلك المحطات هي المسؤولة عن نقل الكهرباء من المحطات الثانوية إلى المنازل، وتتضمن العقود الثلاثة تصنيع وتوريد وحدات توزيع متكاملة بمحولات كهربائية زيتية بكلفة 4.496 ملايين دينار، كذلك عقداً لتصنيع وتركيب محطات تحويل ثانوية بكلفة 28.626 مليوناً وعقد لحيم كيبلات أرضية بكلفة 1.700 مليون.

وأوضحت المصادر، أنه تم الانتهاء من عقد تمديد ولحيم كيبلات أرضية ضمن المشروع بكلفة مليون و452 ألف دينار، وأدرجت عقدين جديدين لطرحهما خلال العام المالي الحالي بكلفة تقديرية للعقدين 6 ملايين دينار، وبمدة تنفيذ 24 شهراً للعقد الواحد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا