الشاهين: تعديل نظام مكافأة نهاية الخدمة للكويتيين وإجازات العمال «فورية» وليست «رجعية»..والدقباسي : تعديل على فترة وقيمة سداد «السبع رواتب»

دسمان نيوز – اتفق اكثر من نائب على تقديم تعديل على قانون التقاعد والمختص ببند «السبع رواتب»، إذ كشف مصدر نيابي لـ«الأنباء» أن احتساب ربع الراتب بالنسبة للمتقاعد صعب جدا، وعليه سنتقدم بطلب لتعديل الفقرة.

وفي هذا الإطار، اكد النائب علي الدقباسي في تصريح لـ«الأنباء» ان سداد القرض الحسن خلال 28 شهرا مرهق للمواطنين و«سأتقدم بتعديل لتخفيف العبء عنهم».

من جانب آخر، شدد النائب أسامة الشاهين على أنه لا رجعية في تعديل نظام الإجازات السنوية للعمال في القطاع الأهلي فيما يخص المداولة الثانية للقانون والمتوقع إدراجها على جدول الجلسات المقبلة لمجلس الأمة.

وأكد الشاهين أنه قد تم تعديل الصياغة التشريعية لمنع أي التباس في هذا الجانب وتأكيد فوريتها.

وقال الشاهين باعتباره مقرر اللجنة الصحية والاجتماعية والعمل إن اللجنة قد حرصت على الاستماع لجميع الأطراف المعنية، حيث التقت الحكومة ممثلة بالوزيرة مريم العقيل، والنقابات العمالية مثل اتحاد عمال الكويت ونقابة عمال البترول وغيرها، وأرباب العمل ممثلين بغرفة التجارة والصناعة واتحاد مصارف الكويت.

وأكد أن الرجعية كما اقترحها النواب يوسف الفضالة ومقدمو الاقتراح بقانون، وكما أقرت بالمداولة الأولى، قاصرة على حساب مكافأة نهاية الخدمة، وهي رجعية «كاشفة» لإرادة المشرع المتكررة في 2010 و2017 و2018 وليست «منشئة» لأثر قانوني جديد، كما قد يتوهم البعض.

واختتم الشاهين مؤكدا أن هذا التعديل فيما يتعلق بنظام حساب مكافأة نهاية الخدمة – قاصر على الكويتيين تشجيعا لاتجاههم للقطاع الخاص والأعمال التجارية والصناعية المختلفة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا