القاهرة: شركات نفط كويتية مهتمة بالتوسع في مصر

دسمان نيوز – أكد وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا أن الشركات الكويتية المستثمرة في قطاع البترول في بلاده مهتمة بالتوسع في ظل العوائد الجيدة والتسهيلات التي تلقاها من الحكومة المصرية.

وأوضح الملا خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في الكويت بمناسبة زيارته البلاد، أن المستثمرين الكويتيين يرحبون حاليا بالاستثمار في مصر نظرا للتسهيلات الموجودة والاوضاع المستقرة والعوائد الكبيرة المتوقعة، مشيرا الى أن هذه الشركات لديها رغبة في التوسع في مصر.

وأشار الى انه التقى خلال زيارته الحالية عددا من مسؤولي هذه الشركات، ومنها الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) وشركة كويت انرجي.

ولفت إلى أنه التقى كذلك بعدد من المستثمرين الكويتيين مؤخرا في مصر، حيث أحيوا فكرة انشاء مصفاة كويتية في منطقة قناة السويس «وقد رحبنا بهم وتتم دراسة هذا المقترح حاليا».

وأفاد الملا بأن مصر تستورد حاليا من الكويت نحو 2 مليون برميل نفط شهرياً بالاضافة الى بعض المنتجات البترولية، ومنها السولار، مشيرا الى أن بلاده تستورد من عدة دول اخرى، وأن مصر تصدر ايضا بعض انواع النفط التي لا تتلاءم والمصافي المصرية.

وحول انتاج مصر من النفط حاليا، أوضح أن انتاجها حاليا يبلغ نحو 660 الف برميل يوميا، وأن المستهدف هو الوصول الى 670 الف برميل يوميا، لافتا الى ان ما تستهلكه مصر من النفط يزيد على الانتاج بنحو 250 الف برميل يوميا.

وذكر أن تذبذب اسعار النفط يجعل الاستثمار في أضيق الحدود ويقلل عدد المستثمرين، موضحا أن الغاز شهد طفرة خلال الفترة الماضية وذلك نظرا لعدم ارتباطه بشكل مباشر بتذبذب اسعار النفط، حيث إن الشركات العالمية مهتمة بالاستثمار في استكشاف وانتاج الغاز أكثر من النفط.

ولفت الى أنه مع ترشيد الدعم في مصر وتصحيح الاسعار قل استهلاك المنتجات البترولية، ومنها البنزين بنسبة 3 في المئة والسولار 6 في المئة ونحو 1.5 في المئة من «البوتاغاز».

وعن مديونية مصر للشركات الاجنبية النفطية، أشار الى انها بلغت في أواخر عام 2012 حوالي 6.3 مليارات دولار، وانها انخفضت في 30 يونيو 2018 الى 1.2 مليار دولار فقط، وان الخطة المستهدفة هي تسديد جميع المديونيات بنهاية 2019.

وقال الملا إن حجم انتاج حقل «ظهر» من الغاز سيصعد خلال 2019 الى 3 مليارات قدم مكعبة صعودا من الانتاج الحالي الذي يبلغ 2 مليار قدم مكعبة، مشيرا الى ان اجمالي انتاج مصر من الغاز الطبيعي يصل الى 6.5 مليارات قدم مكعبة يوميا.

وأفاد بأن مصر وصلت الى الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي فى سبتمبر 2018، سواء فى استهلاك الكهرباء او الصناعات او القطاعات الاخرى، مضيفا ان مصر تعمل فى المرحلة الثانية من تطوير حقل ظهر للوصول الى انتاج 3 مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول شهر يوليو المقبل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا