2500 طن قدرة استيعاب مصانع تدوير النفايات الإنشائية يومياً

0
0

دسمان نيوز – أكد مدير عام البلدية م ..احمد المنفوحي ان قدرة مصانع تدوير النفايات تتراوح بين 2000 و2500 طن يوميا لكل مصنع.

وقال م.المنفوحي في رده على سؤال العضو م.عبدالسلام الرندي بشأن اسئلة بخصوص شركات تدوير النفايات، نفيدكم بالتالي:

ـ هل شركات نقل الهدام المتعاقدة مع البلدية توجد لديها آلية لتوزيع انقاض الهدام بصورة متساوية للمصانع الاخرى في حالة انشاء مصانع جديدة لمعالجة النفايات الانشائية؟

٭ ان شركات نقل الهدام والتي تقوم بنقل المخلفات الانشائية الى مصانع التدوير هي شركات تابعة للقطاع الخاص ولا يتم التعاقد معها من قبل البلدية، اما فيما يخص آلية توزيع انقاض الهدام بصورة متساوية للمصانع الاخرى في حالة انشاء مصانع جديدة لمعالجة النفايات الانشائية، فان ذلك يكون بناء على نتائج الدراسات الاستشارية ودراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع معالجة النفايات الانشائية الجديدة والقائمة حاليا، حيث سيتم من خلال هذه الدراسات تحديد الطاقة الاستيعابية لكل مصنع.

ـ هل توجد آلية متبعة من قبل البلدية لمراقبة جودة انقاض الهدام عند تفريغ المواد داخل المصانع؟

٭ تتم مراقبة جودة انقاض الهدام من قبل شركتي تدوير النفايات والتي يتم الاشراف عليها من قبل بلدية الكويت ـ ادارة شؤون البيئة وذلك عند البوابة.

ـ ما الدراسة التي تم الاستناد اليها من ادارة النفايات في بلدية الكويت والتي حددت عدم قدرة مصنعي التدوير على استقبال النفايات؟

٭ من خلال اشراف بلدية الكويت متمثلة بإدارة شؤون البيئة على مصانع تدوير النفايات الانشائية ومواقع ردم النفايات الانشائية، فإنه يتم اعداد احصائيات يومية وشهرية وسنوية بكمية النفايات الانشائية التي يتم استقبالها في مصانع التدوير وموقع ردم المخلفات الانشائية والتي تمثل كمية النفايات الانشائية الناتجة في الكويت والتي تقدر بحوالي 16 الف طن يوميا وذلك حسب متوسط السنوات الثلاث الأخيرة، وحيث ان قدرة مصنعي التدوير هي 2500 ـ 2000 طن في اليوم لكل مطنع وذلك حسب العقود المبرمة بين وزارة المالية وشركتي التدوير، الأمر الذي يوضح عدم قدرة مصنعي التدوير على استقبال ومعالجة كامل كمية النفايات الانشائية الناتجة في الدولة.

ـ ما التنسيق الذي ستتبعه ادارة النفايات مع المصانع الحالية لتحديث وتطوير وازالة العراقيل لضمان جودة المواد المستقبلية وكذلك مساعدة المصانع في الحصول على اعتمادات لمنتجاتها من الجهات الحكومية؟

٭ قامت البلدية بالتنسيق مع العديد من الجهات لإزالة المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل مصنعي تدوير النفايات الانشائية وبما يكفل تطوير اداء المصنعين من حيث التنسيق مع الادارات المعنية في البلدية لتشديد الرقابة على اعمال الهدم لضمان جودة المواد المستقبلة والزام الشركات الناقلة بنقل مخلفات المواد الانشائية الى مصنعي التدوير.

هذا، كما تم التنسيق مع كل من وزارة الاشغال العامة والهيئة العامة للصناعة لتحديد استخدامات جديدة لمنتجات اعادة التدوير لضمان تسويق هذه المنتجات، كما تمت مخاطبة وزارات الدولة المعنية بشأن طلب ادراج استخدام منتجات تدوير النفايات الانشائية ضمن عقود المشاريع التي تقوم بتنفيذها وذلك تشجيعا لهذه الصناعة التي تحافظ على البيئة وتقلل من استغلال الاراضي لردم هذه النوعية من النفايات (مرفق نسخ من هذه المراسلات).

ـ هل هناك دراسة للمردود البيئي من احدى الشركات المختصة تم عملها لهذا المشروع؟

٭ تم اعداد دراسة مردود بيئي للمشروع من قبل الشركات المستثمرة لمشروع معالجة النفايات الانشائية والاستفادة منها.

ـ ما رد الجهاز التنفيذي على ما تم طرحه في تقرير ديوان المحاسبة، وهل تمت محاسبة المقصر حسبما ذكره تقرير ديوان المحاسبة؟

٭ لم يتضمن تقرير ديوان المحاسبة ملاحظات على مصنعي تدوير النفايات الإنشائية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here