ضغوط أميركية على نتنياهو

0
0

دسمان نيوز – كشف مصدر رفيع المستوى، لـ «الجريدة»، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشكيل حكومة وحدة وطنية موسعة، وعدم الاعتماد على أحزاب اليمين المتطرّف.

وأوضح المصدر أن لجنة الشؤون العامة الأميركية ـــ الإسرائيلية (أيباك) النافذة في واشنطن، طالبت ترامب بالضغط على نتنياهو من أجل تشكيل «حكومة متوازنة» تضم ممثلين عن حزب «أبيض أزرق» الوسطي بزعامة رئيس الأركان السابق بيني غانتس، وآخرين عن حزب «العمل».

ولفت إلى أن «قياديين في أيباك تحدثوا في الأمر مع أحزاب الوسط في إسرائيل، التي وعدت بدورها بالتفكير في الموضوع مع الأخذ بالحسبان الملفات القضائية بحق نتنياهو».

وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها «الجريدة»، أن ترامب دعا نتنياهو إلى تشكيل حكومة وحدة موسعة لتسهيل أمر قبول صفقة القرن مع الفلسطينيين، والتي من المتوقع أن تعارضها الأحزاب الدينية وأحزاب اليمين المتطرّف.

في المقابل، علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة، أن نتنياهو يوشك أن ينهي مهمة تشكيل حكومة يمينية، مؤكدة أن العقبة التي تعترضه هي مطالب حزب «إسرائيل بيتنا» بقيادة أفيغدور ليبرمان بشأن علمانية الدولة وتجنيد «الحريديم» في صفوف الجيش.

وأشارت المصادر إلى أنه قد يتم طرح حكومة من دون «إسرائيل بيتنا»، على أن يدعمها ليبرمان في الكنيست، إلى حين تهيئة أجواء ملائمة لدخوله الحكومة مع غانتس، لتفادي الضغوط من اليمين المتدين في شأن مسألة التجنيد للجميع وعلمانية الدولة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here