إنشاء محطات كهربائية فرعية في حقل برقان

0
186

دسمان نيوز – علمت «الانباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة نفط الكويت أرست مشروعين بقيمة تناهز حاجز الـ 30 مليون دينار لإنشاء محطات كهرباء فرعية مرفوعة بجهد KV11 في حقل برقان الكبير وذلك لتزويد المضخات الكهربائية الغاطسة في الحقل بالطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل.

وفي التفاصيل قالت المصادر ان العقد الاول تمت ترسيته على شركة الغانم انترناشيونال بقيمة 16.4 مليون دينار، اما العقد الثاني فتمت ترسيته على شركة الصناعات الهندسية الثقيلة بقيمة 12.8 مليون دينار، مشيرة الى ان توقيع العقدين في غضون اسبوعين من الآن. وبين المصدر أن الشركة تخطط لإنشاء ما مجموعه 15 محطة كهرباء فرعية ورئيسية في حقل برقان الكبير، حيث سيتم استبدال بعض المحطات الرئيسية الحالية بالإضافة إلى إنشاء محطات فرعية جديدة، مشيرا الى ان الشركة تعمل على العديد من البرامج التطويرية في حقل برقان الكبير للمحافظة على طاقته الإنتاجية المقدرة بمليون وسبعمائة ألف برميل من النفط يوميا، ومن هذه البرامج برنامج المحافظة على ضغط مكمن وارة، وبرنامج تطوير الطبقة الرملية العلوية الثالثة لحقل برقان، بالإضافة إلى المشروع التجريبي لضخ المياه في مكمن المارات وبرنامج تطوير مكمن المناقيش السرئي.

ونوه الى ان الشركة تخطط لتحسين القدرة الإنتاجية لمراكز التجميع في الحقل لزيادة طاقتها في التعامل مع الماء المصاحب، بالإضافة إلى بناء مركز تجميع جديد رقم 32، وبناء مرافق إضافية لزيادة طاقة حقن المياه وتحسين شبكة نقل المياه المصاحبة للإنتاج، بالإضافة إلى إنشاء العديد من محطات الكهرباء الفرعية والرئيسية كما أسلفنا سابقا.

وشدد على أن حقل برقان الكبير يحوي مخزونا استراتيجيا يمكنه من الإنتاج لسنوات عديدة وطويلة، إذ يعد من أكبر الحقول النفطية ليس على مستوى الكويت فقط وإنما على مستوى العالم، ويتميز باحتوائه على احتياطات ضخمة من النفط ولديه طاقة إنتاجية هائلة تمكنه من أن ينتج إلى سنوات عديدة قادمة ضمن سعر البرميل الاقتصادي في ذاك الحين. ويلعب حقل برقان دورا أساسيا لتحقيق الهدف الاستراتيجي لشركة نفط الكويت بالوصول إلى 3.65 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.