183 مليون دينار قيمة تعاملات الكبار بالبورصة 53 عملية شراء بـ 109 ملايين دينار تشكل 60% من الإجمالي

0
173

دسمان نيوز – في ظل حالة التفاؤل التي تعم بين أوساط كل المتعاملين بالبورصة الكويتية خلال الأشهر الماضية على وقع ضخ سيولة أجنبية كبيرة بعد ترقية البورصة لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة، فضلا عن ترقيتها المحتملة لمؤشر مورجان ستانلي في يونيو المقبل، شهدت قيمة تعاملات كبار الملاك خلال تعاملات الربع الأول من 2019 قفزة كبيرة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي بنسبة 440%، إذ بلغت قيمة تعاملات الكبار بالبورصة خلال الـ 3 أشهر الأولى الماضية 183 مليون دينار ارتفاعا من 34 مليون دينار في الفترة المماثلة في 2018.

ويعد هذا النشاط اللافت في تعاملات كبار الملاك مبررا، في ظل الرغبة في بناء مراكز استثمارية في ضوء إفصاحات النتائج المالية الجيدة للعام الماضي، فضلا عن الارتفاعات الكبيرة على مستوى مؤشرات البورصة، علما بأن بورصة الكويت كانت الأفضل عالميا من حيث الأداء خلال شهر مارس الماضي وفقا لتقرير الشال، كما سبق ونشرت «الأنباء» تقريرا بأن بورصة الكويت حققت نحو 3 مليارات مكاسب سوقية خلال الربع الأول من العام الحالي، وكان منطقيا أن يتعاطى كبار الملاك مع هذه العوامل الإيجابية بشكل كبير.

سيطرة شرائية

وفي ضوء ما سبق جنحت تعاملات كبار الملاك في الشركات المدرجة ببورصة الكويت (الملاك لأكثر من 5%) للشراء خلال تعاملات الربع الأول من العام الحالي، وذلك بنسبة 60% مقارنة مع عمليات البيع التي شكلت 40% من إجمالي القيمة.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على وحدة أبحاثها الاقتصادية وإفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، تبين ما يلي:

٭ بلغت القيمة الإجمالية للعمليات التي تنوعت بين شراء وبيع نحو 183 مليون دينار، وتمت على أسهم 70 شركة مقارنة مع 39 شركة في ذات الفترة من العام الماضي بزيادة تقدر بـ 79%.

٭ اتجه كبار الملاك الى تعزيز حصصهم من خلال 53 عملية شراء تمت على أسهم 36 شركة، بقيمة 109 ملايين دينار.

٭ شهدت البورصة 39 عملية بيع من كبار الملاك تمت على أسهم 24 شركة، بقيمة 74 مليون دينار.

٭ عزز عمر قتيبة الغانم ومجموعته، نسبة الملكية في بنك الخليج خلال تعاملات الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 16.6% وذلك من خلال عمليتي شراء بقيمة 77 مليون دينار تشكل 42% من القيمة الإجمالية.

عمليات دخول

شهدت فترة الربع الأول من العام الحالي عمليات دخول على 13 شركة تمت من خلال 20 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أكثر من 5%، ومن أهم هذه العمليات دخول شركة بوبيان للبتروكيماويات على سهم شركة السكب الكويتية لترتفع حصتها إلى 20.4%، وكذلك دخول المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على شركة المنار بنسبة 14.4% وبذلك أصبحت ثاني أكبر الملاك بعد شركة قطر للاستثمار وتطوير المشاريع القابضة، وكذلك استهدفت المؤسسة أسهم شركتي بورتلاند والمباني لتتجاوز نسبة الملكية 5% في كل منهما، كما ارتفعت حصة المؤسسة في بنك الخليج عن 5% وظهرت في قائمة كبار الملاك، قبل ان تنخفض عن هذه النسبة في مارس وتخرج المؤسسة من القائمة.

كما زاد جاسم ومروان مرزوق جاسم بودي ومجموعتهم حصصهم في شركة الجزيرة لتصل إلى 54% وهم أكبر ملاك في الشركة، ومن أهم عمليات الدخول لزيادة الحصص فوق 5% خلال فترة الربع الأول، كانت عملية دخول شركة جي اي اتش للتمويل المحدودة على شركة بيت الاستثمار الخليجي لتصل نسبتها إلى 85% وهي أكبر مالك بالشركة، كما دخلت الشركة الوطنية الدولية القابضة على شركة الساحل للاستثمار وزادت حصتها لأكثر من 29%.

تخارجات

كما شهد الربع الأول عمليات تخارج من 11 شركة تمت من خلال 13 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أقل من 5%، أبرزها تخارج شركة صناعات الغانم وبسام يوسف احمد الغانم من قائمة كبار الملاك في بنك الخليج، وكذلك تخارج شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ومجموعتها (شركة الخليج الوطنية القابضة) من شركة المركز المالي بعد أن كانت أكثر من 10% قبل التخارج.

25.6 مليون دينار حجم التعاملات الحكومية

بلغت قيمة تعاملات الجهات الحكومية في البورصة خلال تعاملات الربع الأول 25.6 مليون دينار، وتنوعت ما بين شراء وبيع مع جنوح للشراء وتعزيز الملكيات.

وبلغت قيمة تعاملات الهيئة العامة للاستثمار 17.8 مليون دينار، وكانت عبارة عن شراء سهم الخليج بـ 9.9 ملايين دينار وبيع سهم زين بـ 7.9 ملايين دينار، فيما بلغت قيمة تعاملات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 6 ملايين دينار، وقيمة تعاملات الهيئة العامة لشؤون القصر 1.8 مليون دينار.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.