إنخفاض في أسعار النفط

0
0

دسمان نيوز – قال مسؤول امريكي ان الكويت ودول المنطقة عملت في الاعوام القليلة الماضية وما زالت لوضع حماية الملكية الفكرية في مقدمة اولوياتها بغرض تعزيز ريادة القطاع الخاص وتنويع الموارد الاقتصادية.

جاء ذلك في لقاء اجرته وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء مع ملحق الفكرية الامريكي لدى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا المقيم في سفارة الولايات المتحدة في الكويت بيتر مهرافاري تزامنا مع قرب يوم الملكية الفكرية العالمي المقرر في 26 ابريل من كل عام.

واضاف مهرافاري ان انخفاض اسعار النفط دفع حكومات كثيرة الى ادراك اهمية تبني سياسات مختلفة من شأنها ان تعزز القطاع الخاص وتشجع الافراد على الابتكار والابداع وبالتالي جلب الاستثمارات الى دول المنطقة.

واوضح ان اكبر حوافز التشجيع تتمثل في ضمان حماية المنتجات المبتكرة من التقليد وذلك لا يتحقق فقط عبر سن القوانين بل بإرغام المؤسسات المعنية على تطبيق هذه القوانين وبذل جهود ملموسة.

ولفت الى ان الكويت والدول المجاورة ادركت حاجتها الى الملكية الفكرية لذلك ارتكزت رؤاها المستقبلية وبقوة على حماية وتحفيز الاعمال الابداعية والمبتكرة ليس فقط التي ينجزها الكويتيون وانما تلك التي تقدمها الشركات المستثمرة في الكويت.

وذكر ان الرؤى الاستراتيجية المستقبلية التي وضعتها كل من الكويت والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة وقطر تتمحور حول انتقال ركائز الاقتصاد ليكون اقل اعتمادا على الموارد النفطية الامر الذي لا يكتفي بالحد الادنى من حماية الاختراعات والاعمال الابداعية والعلامات التجارية وإنما يتطلب اطارا تنافسيا قادرا على المنافسة على مستوى العالم.

وشدد مهرافاري على أنه “اذا اردنا اتاحة الفرصة لشركة مبتكرة لجلب منتجاتها الى الكويت فإن الكويت بحاجة الى ميزة تنافسية عندما يتعلق الامر بحماية الاستثمار المتأتي من هذه الشركة”.

وأضاف “في الاطار نفسه فإن المبتكرين الكويتيين الذين يرغبون في تقديم منتجاتهم الى الاسواق سوف يتطلعون الى سوق يضمن حماية اختراعاتهم بشكل افضل او سوق يخضع لسلطة الشرطة التي تضمن حقوقهم” مؤكدا اهمية تمتع الاسواق بمعايير عالمية تنافسية لا تقتصر على اساسيات حماية الملكية الفكرية لكي تمنح المبتكرين فضاء ارحب للابداع.

واوضح ان الملكية الفكرية تتضمن البراءات والعلامات التجارية وحقوق النشر والتصاميم الصناعية والاسرار التجارية وحماية البيانات.

واشار الملحق الامريكي الى انه امضى في الكويت 14 شهرا والتمس في هذه الفترة الحاجة الى تشكيل مجموعة من الشباب المبدع يتفرغ لقضايا حماية الملكية الفكرية ومشكلاتها.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here