ترامب يعلن حرب النفط على إيران ويشكل تحالفا مع السعودية والإمارات

0
273

دسمان نيوز- قرر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، عدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول بالتجارة من إيران في ظل العقوبات الأمريكية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب، قرر عدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات المفروضة على إيران اعتبارًا من شهر مايو المقبل، مشيرًا إلى أن القرار يستهدف وقف صادرات نفط إيران تمامًا مع حرمان النظام من دخله الرئيسي.

كما أشار البيان إلى أن واشنطن وأبو ظبي والرياض، اتفقت على التحرك لتلبية حاجات السوق العالمية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة وحلفاؤها سيبذلون أقصى ضغط اقتصادي ممكن على الجمهورية الإسلامية.

وكانت أسعار النفط قفزت بعد أن بدا أن الولايات المتحدة بصدد الإعلان عن إلزام جميع مشتري النفط الإيراني بإنهاء وارداتهم منه أو الخضوع لعقوبات.

وفى نفس السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، أن بلاده ستواصل زيادة العقوبات حتى تأتي إيران إلى طاولة المفاوضات، مشددًا على أنه بلاده لا تدعم أي جماعة إيرانية في الخارج.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفى حول العقوبات المفروضة على إيران، أشار إلى أن العقوبات حرمت النظام الإيراني من أكثر من 10 مليارات دولار، لافتًا إلى أن الرئيس دونالد ترامب نفذ أقوى عقوبات بحق طهران.

واعتبر الوزير الأمريكي، أن “النظام الإيراني يستخدم أموال النفط في دعم الإرهاب”، مشيرًا إلى أن “النفط هو المصدر الأول للدخل الأجنبي بالنسبة للنظام الإيراني”.

ورأى أن “على إيران أن تكون حذرة في تصرفاتها وسياساتها نحو العالم”، مشددًا على أننا “سنواصل العقوبات على إيران لمنعها من تصدير نفطها”.

وأكد أن بلاده اتخذت الإجراءات اللازمة للحفاظ على سوق النفط، لافتًا إلى أننا “سعينا مع الشركاء لتعويض أي نقص في سوق النفط العالمي”، مشددًا على أننا “سنصل بالصادرات الإيرانية من النفط إلى مستوى الصفر”، قائلًا: “نريد حياة أفضل للشعب الإيراني”.

وردًا على سؤال، شدد على أننا “سنتخذ إجراءات ضد أي أعمال يقوم بها قاسم سليماني والمليشيات الشيعية”، معتبرًا أن قوة إيران تراجعت بعد فرض العقوبات عليها.

وردًا على سؤال آخر، شدد على أننا “لن نتهاون بفرض العقوبات وننصح الجميع بالالتزام بها”، قائلًا: “لدينا ثقة بالسعودية والإمارات لتوفير أي نقص في إمدادات النفط”، مؤكدًا أنه “في 2 مايو المقبل سنلغي الإعفاءات ولن تمدد لأي طرف”.

من جانبها، قالت وزارة النفط الإيرانية: إن “الولايات المتحدة لن تنجح في وقف صادراتنا النفطية وسياساتها بهذا الخصوص ستفشل”.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.