الفضاء.. ساحة حرب جديدة يدخلها البشر .. بقلم : د.عبد المحسن الشمري

0
256

الفضاء.. ساحة حرب جديدة يدخلها البشر
بقلم د.عبد المحسن الشمري
ساحة حرب جديدة ومواجهة في مكان بعيد
بعدما دمر البشر باسلحتهم مناطق ودول قتل من قتل وشرد من شرد تتحدث وسائل الإعلام وبعض الباحثين فى الشان الأمنى الاستراتيجى عن نية الولايات المتحدة الأمريكية عن إنشاء قوة عسكرية فضائية ليدخل البشر مرحلة جديدة
والسؤال هنا هل سيوافق الكونجرس الامريكى على إنشائها ؟ علما بانه وحسب التقديرات الأولية ستكون تكلفتها 25مليار دولار وما مدي جدية وجدوى إنشاء مثل هذه القوة ؟ وما هى ردود فعلا روسيا والصين على ذلك ؟

من المؤكد ان الاهتمام بمجال الفضاء الأمنى قد تزايد فى أواخر ٢٠١٧ واعتبره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أولويات المصلحة الأمريكية وحاجة ملحة للحفاظ على الأمن القومى الامريكى وسلاح ردع جديد لها ..حيث تقوم على عدد من الاستراتيجيات منها ..تعزير القدرات العسكرية المحلية والدولية ..وكذلك الاهتمام بالفضاء وتطوير القدرات العملياتية وفى يونيو ٢٠١٨ أمر ترامب رئيس الأركان الامريكى بدراسة إنشاء فرع عسكرى جديد فى الفضاء للحفاظ الهيمنة العسكرية العالمية والمحافظة عليها وفى فبراير ٢٠١٩ وقع ترامب وثيقة ( توجيه سياسة الفضاء )
وسيكون نواتها من القوات الجوية الأمريكية وستبدأ بالعمل فى ٢٠٢٠ وأكبر جدل فى ذلك هو حول التكلفة المالية لإنشاء مثل هذه القوة الأول من نوعها في العالم..
في الختم يبرز السؤال الأهم هل إنشاء مثل هذه القوة يخدم الأمن الامريكى ؟ حقا ام لا ؟ بمعنى هل هي ذات جدوى وتأثير فعلي ؟ وهل ستؤدى لقيام سباق تسلح فضائي ؟ خاصة ولا يجب أن نغفل قيام الصين بتجارب واختبارات على ليزار مضاد للاقمار الصناعية وهل ستلتزم روسيا الصمت حيال ذلك؟ ام تحاول هى الأخرى..وكذلك تصريحات المسئولين الأوروبيين عن حاجتهم لإنشاء قوة فضائية ، اما مشكلة الدول العربية وبالتحديد دول الخليج هو التنافس الايرانى الإسرائيلى على الفضاء وسوف تلتحق تركيا بالركب عن قريب
حيث دشنت برنامجها الفضائي فى ٢٠١٨ .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here