2.4 مليار دولار تدفقات متوقعة ببورصة الكويت في يونيو المقبل

0
169

دسمان نيوز – أوصت أبحاث هيرميس المستثمرين بزيادة حيازتهم من الأسهم الكويتية، مشيرة الى ان تلك التوصية بالشراء للأجل الطويل، حيث ارجع ذلك الى توقعها ان تتم ترقية بورصة الكويت الى مؤشر مورجان ستانلي بنسبة تصل الى 100%.

وكذلك أوصى التقرير بشراء أسهم هيومن سوفت وبنك الكويت الوطني وبنك الخليج وبنك برقان والتي تدخل ضمن محفظة هيرميس لافضل 20 سهما في منطقة الشرق الأوسط شمال افريقيا.

وتوقع التقرير ان ينضم سهم بنك برقان الى مؤشر فوتسي في مراجعة سبتمبر المقبل مع زيادة احتمالية انضمام «كيبكو» حيث تمتلك المجموعة 65% من اسهم البنك.

وأكد تقرير هيرميس ان المستثمرين الذين اشتروا أسهم البنوك الكويتية المختارة من قبل «هيرميس» او الاسهم المرشحة للترقية الى مؤشر مورجان ستانلي في نوفمبر الماضي حسب التوصية التي اصدرتها الشركة في ذلك الوقت قد حققوا أرباحا تصل الى 22% بالنسبة لاختيارات اسهم البنوك و14% بالنسبة لاختيارات الاسهم المرشحة للترقية لمؤشر مورجان ستانلي بمتوسط وصل إلى 18%.

وعرض تقرير هيرميس الاسباب التي دفعتهم الى التأكيد بنسبة 100% على ترقية البورصة الكويتية إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة في المراجعة المقبلة وفي مقدمتها:

9 أسهم تنطبق عليها الشروط

يرى التقرير ان هناك 9 أسهم لشركات مدرجة في البورصة الكويتية تنطبق عليها الشروط الثلاثة الاساسية التي تمثل الحد الادنى الى الانضمام لمؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئة والتي قد تم تطبيقها بالفعل على قواعد مؤشر مورجان ستانلي الكويت الحالي.

تفوق على الأسواق المنافسة

أكد التقرير على تحسن موقف الكويت خلال العام الماضي بالنظر إلى المعايير التنظيمية والخاصة بتداولات الاسواق للانضمام الى مؤشر مورجان ستانلي فعلى صعيد امكانية تملك الاجانب حصل على تقييم ايجابي في 3 عوامل من اصل 4 وحصل السوق على العلامة الكاملة فيما يخص القدرة على تدفق رؤوس الاموال إلى الكويت ومنها للخارج. وعلى صعيد نظم التشغيل وقواعد السوق والمقاصة فقد حصل على تقييم ايجابي في اكثر من 70% من العوامل المحددة اضافة الى العلامة الكاملة فيما يخص المنافسة.

الترقية لمؤشر فوتسي

أكد التقرير ان نجاح البورصة الكويتية في الترقية الى مؤشر فوتسي للاسواق الناشئة خلال العام الماضي سيساعد كثيرا على الانضمام الى مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئة في المراجعة المقبلة، حيث ان الشروط لا تختلف كثيرا وان كانت اكثر تشددا في الانضمام لمورجان ستانلي.

جهود البورصة وهيئة أسواق المال

أشاد التقرير بالجهود التي تبذلها هيئة اسواق المال والبورصة الكويتية لتحسين البنية التحتية التشغيلية للبورصة الكويتية وما تم انجازه خلال الفترة الماضية والخاص بعمليات التقاص والتداولات، وما اعتبره التقرير تحسينات اساسية ستسهم في الانضمام الى مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الناشئة في المراجعة المقبلة.

ولفت التقرير الى ان بنك الكويت الوطني سيكون اكبر المستفيدين من زيادة وزن الاسهم الكويتية في مؤشر مورجان ستانلي للاسواق الصاعدة.

وتوقع التقرير ان تتم الموافقة على البدء في اجراءات ترقية بورصة الكويت الى مؤشر مورجان ستانلي في مراجعة يونيو المقبل وهو ما سينتج عنه تدفقات ضخمة تصل الى 2.4 مليار دولار.

واشار الى ان التدفقات التي ستدخل للاسهم الكويتية من الترقية لمؤشر مورجان ستانلي سيكون للبنك لوطني كالعادة نصيب الاسد بقيمة 708 ملايين دولار، يليه بيت التمويل الكويتي (بيتك) بـ 557 مليون دولار في حالة الاندماج مع الاهلي المتحد البحريني.

وتاتي اسهم «زين» و«أجيليتي» ضمن القائمة باستثمارات متوقعة تصل الى 251 و168 مليون دولار على التوالي، فيما تضم القائمة بنك بوبيان وبنك الخليج وبنك برقان

والمـبـاني وبــوبـيــان للبتروكيماويات والاهلي المتحد البحريني.

هذه أسباب التوصية بالشراء

عرض تقرير هيرميس الاسباب التي تدفعه الى التوصية بشراء الاسهم الكويتية والتي تدعم تحسن العائد عليها في الاجل الطويل الى جانب الترقية:

1 ـ الاقتصاد الكلي الكويتي قوي ويتمتع بنظرة مستقبلية مستقرة.

2 ـ استثمارات الأجانب بالبورصة الكويتية كانت ضعيفة مقارنة بالأسواق الأخرى لذلك يتوقع ان تكون كثيفة بعد الترقية.

3 ـ يبلغ متوسط مضاعف ربحية P/E الأسهم الكويتية 15 مرة وهو ما يعد معدلا جيدا مقارنة بباقي الأسواق الاقليمية أو الناشئة.

4 ـ متوسط النمو المتوقع لربحية الأسهم الكويتية EPS يصل إلى 14% خلال الفترة 2018 ـ 2020.

5 ـ في حالة تأكد الأنباء عن مشاركة الكويت في تنظيم كأس العالم مع قطر ستكون إيجابية وستدفع الحكومة الى زيادة الانفاق الاستثماري وتحسن البيئة التشغيلية.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.