دبي: 4% تراجع أسعار العقار السكني

16

دسمان نيوز – استمر قطاع العقارات السكنية في دبي في معاناته خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث تراجع بنسبة 4 في المئة وفقا لدراسة صادرة عن شركة Chestertons، وانخفض متوسط أسعار الشقق بنسبة 5 في المئة، في حين تراجع متوسط أسعار الفلل بنسبة 3 في المئة في الربع الأخير من 2018.

وعلى أساس سنوي، انخفضت أسعار الشقق، بشكل عام، بنسبة 16 في المئة والفيلات بنسبة 13 في المئة.

كما تراجعت أسعار إيجارات الشقق بنسبة 4 في المئة و3 في المئة للفيلات خلال الربع الاخير من العام الماضي، وعلى أساس سنوي بلغ حجم التراجع 12 في المئة في أسعار إيجارات الشقق و8 في المئة للإيجارات الفيلات.

وشهدت الشقق في مارينا دبي وDubai Silicon Oasis ومدينة دبي الرياضية ودبي لاند والمدينة العالمية، انخفاضا في مستوى الايجار بنسبة 5 في المئة في الربع الرابع، في حين انخفض كل من داون تاون دبي وجي إل تي وجي في سي ومدينة دبي للسيارات بنسبة 4 في المئة عن الربع السابق.

المدن السكنية

وفي قطاع الشقق السكنية، فإن مستويات المبيعات في كل من مدينة دبي الرياضية والمدينة الدولية وفلل الجميرا، تراجعت بنسبة 9 في المئة، وفي داون تاون و The Greens تراجعت الاسعار بنسبة 8 و7 في المئة على التوالي، في حين بلغ التراجع 1 في المئة فقط في مارينا دبي، حيث انها المكان الافضل للمستثمرين.

سوق الفلل

أما بالنسبة لمبيعات سوق الفلل، فقد شهدت فلل «نخلة جميرا» تراجعاً آخر في الربع الأخير من 2018 نسبته 7 في المئة، في حين بقيت «ميدوز» و«سبرينجز» دون تغيير عن الربع الثالث لعام 2018، وتراجعت بنسبة 2 في المئة في مدينة Arabian Ranches.

بيع المباني السكنية

مع زيادة القدرة المالية للمستثمرين في دبي، فقد زادت عمليات بيع المباني السكنية كاملة، بنسبة 22 في المئة في الربع الثالث من العام الماضي وبنسبة 7 في المئة خلال عام 2018، ومن المتوقع أن تزداد هذه النسبة خلال عام 2019، في ظل التسهيلات التي يقدمها المطورون للمشترين والخاصة بطريقة الدفع والسداد على المدى الطويل.

ومن الجدير بالذكر ان عملية تعافي سوق العقارات في دبي، لا تزال تعوقها زيادة الفائض في المعروض، وبالرغم من ذلك، لا تزال دبي سوقًا مناسبًا للمستأجرين، حيث يتاح للعديد منهم فرصة التوفير في الايجار من إعادة التفاوض على الشروط والأسعار مع ملاك المباني او المدن السكنية، أو حتى الانتقال إلى أماكن أرخص داخل منطقتهم الحالية أو الانتقال إلى مدينة سكنية جديدة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.