(خاص) الصحافة التركية تهاجم أردوغان بسبب تصريحاته المهينة لمصر

كتب – عبد الله محمد:

(خاص) دسمان نيوز- وجه  الكاتب التركي جان أتاكلي انتقادات شديدة اللهجة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بسبب تصريحاته المهينة لمصر، ووصف أتاكلي الرئيس أردوغان بـ “المتكبر والمتغطرس”.

ولفت أتاكلي في مقال كتبه بصحيفة “سوزجو” التركية إلى حديث أردوغان عن مشروع “قناة إسطنبول” في أحد خطاباته بمدينة أفيون، حيث قال “إن قناة إسطنبول مهمة جدًا بالنسبة لتركيا، معتبرًا أنها لن تقارن بقناة السويس المصرية أو قناة بنما، نظرًا لأن الدول الحاضنة لهذه القنوات لن تقارن بتركيا”، بحسب حديث أردوغان، وأن تركيا ستقدم نموذجًا جديدًا إلى العالم من خلال قناة إسطنبول التي ستشرع بلاده في حفرها قريبًا.

وقال أتاكلي: “إن تصريحات أردوغان بخصوص مصر وبنما تنم عن “الكبر والغطرسة” وهو أمر مزعج”، مؤكدًا أن الدولتان تحظيان حاليًا باحترام وتقدير من العالم كله أكثر من تركيا.

وأضاف أتاكلي: أن النقطة التي لم ينتبه إليها أردوغان في حديثه أنه لا يمكن مقارنة قناة إسطنبول بالقناتين الأخريين نظرًا لأن قناة السويس تربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي عبر البحر الأحمر، ما ينقذ السفن من عناء قطع آلاف الأميال والتكاليف المرتفعة، بينما تقلص قناة بنما المسافة إلى النصف على الراغبين في العبور من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهادي، مشيرًا إلى أن أنه في حال تنفيذ قناة إسطنبول فإنها لن تتمتع بخاصية كهذه.

Leave a Reply

Your email address will not be published.