آيسلندا أصغر دولة تصل كأس العالم.. والكويت رابعة

أصبحت أيسلندا أصغر دولة تتأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم فئة الرجال، في روسيا 2018، حيث يبلغ عدد سكانها فقط 334 ألف نسمة فقط، فيما يحتل المنتخب الوطني المركز الرابع في القائمة، عندما وصل الأزرق الكويتي لمونديال إسبانيا 1982.

وفيما يلي قائمة أصغر 5 دول تتأهل للنهائيات:

5- سلوفينيا (مونديال 2002):

تمكنت سلوفينيا (2 مليون نسمة) من تحقيق حلم الوصول للمونديال بعد عشر سنوات فقط من حصولها على الاستقلال عن يوغوسلافيا، وكان التأهل مثيرا للإعجاب، إذ لعبت التصفيات إلى جانب دول عملاقة، مثل سويسرا (7.25 مليون نسمة) و روسيا (145.3 مليون نسمة).

وفازت سلوفينيا في 5 مباريات وتعادلت في مثلها، لتلعب الملحق ضد رومانيا، وفازت عليها بنتيجة 3-2، لتحجز بطاقتها رسميا إلى نهائيات اليابان وكوريا الجنوبية.

4- الكويت (مونديال 1982):

كان تعداد الكويت عندما حصلت على مقعد في كأس العالم، حوالي 1.5 مليون نسمة، بيد أن الجيل الذهبي للكرة الكويتية وقع في مجموعة فولاذية، إلى جانب فرنسا (60 مليون نسمة) وانجلترا (حوالي 46 مليون نسمة)، فيما كانت المباراة الافتتاحية ضد تشيكوسلوفاكيا (حوالي 10 مليون نسمة) والتي إنتهت بالتعادل الإيجابي، وهي النقطة الوحيدة في جعبة الأزرق طوال تاريخه.

وشهدت مشاركة الكويت حدث سيبقى خالدا في تاريخ كأس العالم، وتحديدا خلال مباراة فرنسا بقيادة الأسطورة بلاتيني، ضمن منافسات الجولة الثانية، حيث تم إلغاء الهدف الرابع بداعي سماع لاعبي الأزرق لصافرة من المدرجات، لينزل رئيس الاتحاد الشهيد فهد الأحمد لأرضية الملعب، قادما من المدرجات، مطالبا بالانسحاب احتجاجا.

وقبل الحكم السوفييتي ميروسلاف ستوبار، إحتجاج الشهيد، ثم تم تغريم الشهيد حوالي 8 آلالف جنيه إسترليني لما بدر منه، قبل أن يخسر الأزرق في ختام مشواره أمام إنجلترا بهدف يتيم.

3- إيرلندا الشمالية (مونديال 1958)

في بطولة كأس العالم 1958، حقق منتخب إيرلندا الشمالية المفاجأة، بتعداد سكان حوالي 1.4 مليون نسمة، بالوصول إلى الدور ربع النهائي، قبل السقوط المدوي أمام فرنسا.

2- ترينيداد وتوباغو (مونديال 2006)

بتعداد سكان بلغ 1.3 مليون نسمة، تأهلت الدولة التي أنجبت نجم فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، دوايت يورك، للنهائيات، وكانت المفارقة أنها وصلت إلى كأس العالم على حساب منتخب البحرين (حوالي 900 ألف نسمة).

1- آيسلندا (مونديال 2018)

حققت أيسلندا انجازا تاريخيا بالنسبة لدولة يبلغ عدد سكانها 350 ألف نسمة لتحطم الرقم المسجل باسم ترينداد وتوباغو التي تأهلت لبطولة 2006 في ألمانيا وكان عدد سكانها مليون و300 ألف نسمة.

وتصدرت أيسلندا، التي يتولى طبيب الأسنان هيمير هالجريمسون تدريبها بشكل مؤقت، المجموعة برصيد 22 نقطة من عشر مباريات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.