3 طرق تخلصك من “رفة” العين

تُعتبر مشكلة رجفة العين أو الرأرأة أو “رفّة” العين من المشاكل الشائعة، ولكن يجهل العديد منا عن ماهيتها والأسباب التي تؤدي إليها وطرق علاجها.

يؤكد الدكتور كمال أبو الغيط، استشاري طب وجراحة العيون، أنه يبقى من المهم والضرورى إجراء فحص شامل للعين وأعصابها وللجهاز العصبي بالكامل لمحاولة الوصول إلى سبب رجفة العين أو الرأرأة إذا أمكن، حيث يشمل ذلك التاريخ المرضي للمريض والسجل المرضي للأم أثناء الحمل، كما يجب قياس النظر لكل عين على حدى وللعينين معا، كما يجب ملاحظة اتجاه الرجفة وسرعتها وما إذا كانت مصحوبة بضعف في عضلات العين، كما أنه يوجد جهاز خاص لقياس رجفة العين يسمى Nystagmometer.

وأشار “أبو الغيط” أنه لا يمكن علاج رجفة العين بصورة نهائية، ولكن فإن تقوية الإبصار باستخدام النظارات الطبية والعدسات اللاصقة قد يؤدي إلى تقليل حدة وسرعة الرجفة، كما أن استخدام النظارة في حد ذاته يجعل الرجفة أو الرأرأة أقل وضوحا بالنسبة للمحيطين بالمريض، كما يمكن أيضا استخدام أنواع محددة من المعينات البصرية التي تؤدي إلى تحسين النظر بالنسبة للمرضى وتساعدهم خاصة على القراءة والدراسة.

وأوضح “أبو الغيط”، أنه في حالة وجود سبب لحدوث رجفة العين مثل المياه البيضاء الخلقية أو أمراض المخ، فإن علاج السبب يؤدي في أحيان كثيرة إلى تحسن أو اختفاء الرجفة.

وتابع “أبو الغيط”، أنه يمكن إجراء بعض العمليات الجراحية التي تعدل من اتجاه عضلات العين بحيث يتم جعل اتجاه العين في نفس الاتجاه الذي تقل فيه سرعة الرأرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.