وفاة عضو مجلس الحكم العراقي السابق السيد محمد بحر العلوم

دسمان نيوز – توفي في مدينة النجف اليوم عضو مجلس الحكم العراقي المؤقت السابق السيد محمد بحر العلوم، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.
وسبق للراحل الذي يعد عميد أسرة بحر العلوم ان نقل الى مستشفى الصدر في النجف، وذلك بعد ظهور مؤشرات العجز الكلوي لديه التي بدأ يعاني منها، اضافة الى عجز الكبد.

وولد بحر العلوم في عام 1927 في مدينة النجف وينتمي الى اسرة دينية اجتماعية سياسية وله أكثر من 50 مؤلفا في التاريخ والفقه والسياسة وهو خريج جامعة النجف الدينية، كما حصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.

وهو والد النائب إبراهيم محمد بحر العلوم وزير النفط العراقي الاسبق، وكذلك والد محمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي بدولة الكويت منذ 2010.

وكان من اول الموقعين مع مجموعة من السياسيين العراقيين وثيقة (الديمقراطية وحقوق الانسان في العراق) في عام 1988 والتي سلطت الضوء على ظلم واضطهاد النظام البائد للشعب العراقي وانتهاكه لحقوق الانسان في العراق وقادت الى اعلان قيام تحالف سياسي عراقي عريض هو (المؤتمر الوطني العراقي) واقامة اول مؤتمر له في فيينا عام 1992.

كما كان عضواً في قيادة الوفد الى جانب مسعود البارزاني وجلال الطالباني الذي مثل المؤتمر الوطني العراقي وقاموا بزيارة الادارة الامريكية في واشنطن لعرض افكار ورؤى المؤتمر.

وبعد الاطاحة بنظام صدام في عام 2003 عين بحر العلوم في مجلس الحكم العراقي المؤقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.