محلل نفسي لـ”CNN”: قطع الرؤوس في الجرائم العادية سيزيد بسبب “داعش”

قال روجلانسكي، الذي يعتبر أحد أبرز أساتذة علم النفس في جامعة مريلاند الأمريكية، إن التغطية

الواسعة للعمليات الإرهابية التي ينفذها تنظيم داعش، عبر وسائل الإعلام، تغري الآخرين بتنفيذ عمليات مشابهة أو اتباع نفس الأسلوب خلال الخلافات الشخصية بين الأشخاص وبعضهم البعضن حسب موقع “CNN” العربية.

وقال كروجلانسكي في تصريحاته الخاصة لشبكة “CNN” إنه “بسبب التغطية المفرطة لتصرفات داعش أصبح مصطلح قطع الرأس منتشراً بقوة في مجتمعاتنا، حتى أنه أصبح يرد إلى بالنا عندما نقع في خلاف أو يتملكنا الغضب فيما بيننا”.

وأضاف “أصبحت الفكرة راسخة في عقولنا، وتتحرك فور وقوع حادثة”، واستدل كروجلانسكي على صحة كلامه بالقول “إن هذا الأمر يشبه موجات إطلاق النار في المدارس، فكل حادثة كبيرة من هذا النوع يعقبها حوادث مشابهة نظراً لانتشار الفكرة ورسوخها في أذهان البعض”، وأشار إلى أن تلك الطريقة ستفقد مع الوقت قدرتها على إحداث الصدمة المطلوبة، ما يدفع الإرهابيين إلى ابتكار طرق أكثر وحشية، مثلما قام بعملية إحراق الطيار الأردني، معاذ الكساسبة.

وفسر كروجلانسكي كيفية تأثر البعض بهذه الفظاعات واندفاعهم إلى الانضمام لداعش بدلاً من النفور منها، بأنه لدى البشر عامة ميل للسلم، ولكن عندما يرتبط الموت أو القتل بدوافع دينية أو أيديولوجية مثل الجهاد العالمي فالنتيجة تكون قاسية مثلما يفعل أعضاء تنظيم “داعش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.