تعرفي على المعدل الطبيعي للاستيقاظ ليلًا للتبول

يسبب الاستيقاظ ليلًا من أجل الذهاب إلى الحمام نوعًا من القلق أحيانًا، خاصة عندما يحدث بانتظام أكثر من مرة كل ليلة، وتسمّى هذه الحالة نوكوتيوريا، والتي تؤثر فى نوعية النوم، وقد تسبب تقلّب المزاج أثناء النهار.

إذا كنت تشكو من أي درجة من درجات كثرة التبول أثناء الليل ابدأ بالحد من تناول السوائل خلال المساء، وكذلك مهيجات المثانة مثل الكافيين والتوابل، في بعض الأحيان تتسبب الأدوية المدرّة للبول وتناول مشروبات الكافيين مساء في حالة النوكوتيوريا، لكن قد يكون الذهاب إلى الحمام ليلًا لأكثر من مرة كل ليلة عرض من أعراض الإصابة بالسكري، أو فشل القلب.

* في حالة السكر لا تستطيع الكلى استيعاب كل مدخلات الجسم من السكر الزائد، فينتهي إلى البول، ويؤدي ذلك إلى زيادة الحاجة إلى التبول.

* أما في حالة فشل القلب تتجمع السوائل الزائدة في الكليتين مسببة التبول المتكرر، وقد تكون حالة النوكوتيوريا بسبب إصابة بعدوى في المسالك البولية في الآونة الأخيرة.

* هناك عوامل أخرى تسبب كثرة التبول أثناء الليل، مثل فرط نشاط المثانة، ويحدث ذلك نتيجة الانكماش غير الطوعي المتكرر لعضلة المثانة في أوقات غير مناسبة، أي عندما تكون غير ممتلئة تمامًا، يؤدي ذلك إلى رغبة مفاجئة في التبول، وتنتشر هذه الحالة بين النساء أكثر من الرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.