“الكيماويات البترولية”: تحديث نظام التقييم السنوي للعاملين في الشركة

دسمان نيوز – أكد مدير الموارد البشرية في شركة صناعة الكيماويات البترولية إبراهيم المصيطير أن العنصر البشري يشكل الركن الأساسي في أعمال الشركة لافتا الى حرص الشركة على تدريبه وتطويره.

وقال المصيطير في لقاء مع مجلة (كيميا) الصادرة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية في عددها لشهر أبريل الجاري إن خطة تطوير الموظفين (بي.دي.بي) يتم من خلالها تحديد الاحتياجات التدريبية حسب الوصف الوظيفي والمهام المطلوبة لكل وظيفة ومن ثم قياس قدرات الموظف وإجراء تحليل للاحتياجات التطويرية ووضعها في خطة التدريب.

وأضاف أن خطة التطوير تتم وفقا لاستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية حتى عام 2030 لدوائر الموارد البشرية في الشركات النفطية موضحا أنه تم وضع 11 مبادرة أساسية يتم تطبيقها على مستوى المؤسسة وشركاتها التابعة.

وذكر أن مسؤولية تطبيق مبادرة (تطوير قدرات المؤسسة) قد أوكلت لشركة صناعة الكيماويات البترولية مبينا أن الشركة بدأت فعلا تطبيق هذه المبادرة وتقسيمها إلى أربع مراحل تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثاني “والآن نحن في طور تسليم المرحلة الثالثة وتتبقى المرحلة الرابعة التي ستطبق في العامين المقبلين”.

وأشار المصيطير الى أن مشروع المبادرة عبارة عن توجه استراتيجي لتوحيد المعايير في المؤسسة والشركات التابعة لها لضمان توصيف واضح لمفهوم (الكفاءات العامة) ووضع استراتيجية واضحة لبناء هذه الكفاءات وبناء برنامج تعليمي كامل يشمل المادة العلمية بالتفصيل بمستوياتها المختلفة لجميع العاملين في القطاع النفطي.

وعن المرحلة الثالثة من المشروع أفاد بأنها تتضمن وضع نظام تقييم موحد وبناء خطة التطوير الشخصية (بي.دي.بي) على مستوى القطاع النفطي “بحيث نضمن توحيد المعايير في التعليم والتطوير بالتالي تكون لدينا المخرجات متقاربة ونحقق قدرات وكفاءات أساسية ترغب بها مؤسسة البترول.

وبين أن المرحلة الرابعة سيتم خلالها بناء القدرات الفنية لتكون موحدة على مستوى القطاع مثل تقنية المعلومات والمالية بحيث يتم تطويرها لتحقق معايير ثابتة وموحدة وبالفعل تم تحديد عشر مناطق عمل مختلفة لتطبيق القدرات الفنية الموحدة ونظرا لاتساع الموضوع وتشعبه تم تقسيم هذه المرحلة لتنفيذها على مدى سنتين.

وعن تقييم الأداء في الدائرة قال المصيطير إنه يتم حاليا تنفيذ مشروع قياس أداء فريق التطوير الوظيفي عن طريق عمل المقارنة مع الشركات العالمية بخصوص أعمال التطوير الوظيفي ومعرفة الفجوات إن وجدت والاطلاع على الممارسات المثلى لدى الشركات العالمية وتطبيقها.

وأشار الى أن إدارة التطوير في الشركة طورت أخيرا تطبيق نظام الترقيات الجديد وتحديث نظام التقييم السنوي بالاضافة الى تطبيق تطوير نظام التعليم عن بعد.

يذكر أن شركة صناعة الكيماويات البترولية إحدى الشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية تأسست في 23 يوليو 1963.

شاهد أيضاً

أسعار العمالة المنزلية من الرجال

نشرت شركة الدرة للعمالة المنزلية اسعار العمالة المنزلية من الرجال فقط التي تقدمها للمواطنين، والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.