الغوص يرفع 3 أطنان مخلفات من جزيرة ام النمل

دسمان نيوز – أنجز فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية بالتعاون مع بلدية الكويت المرحلة الثانية من مشروع تنظيف جزيرة (ام النمل) وتمكن خلالها من رفع ثلاثة أطنان من شباك الصيد والمخلفات الأخرى الضارة بالبيئة البحرية.

وقال رئيس الفريق وليد الفاضل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان مشروع تنظيف جزيرة (ام النمل) من المشروعات المميزة والضرورية لاسيما ان الجزيرة الواقعة جنوب جون الكويت من الجزر المهمة بيئيا كونها محمية طبيعية.
واوضح ان الفريق عثر على مصائد كبيرة للطيور نصبها صيادون في مخالفة للقوانين المحلية الخاصة بعمليات الصيد مشيرا الى ان الفريق عاين مخيمات في الجزيرة رغم مخالفتها لقانون التخييم.
وافاد بأن عملية التنظيف تمت خلال حالة المد العالي للبحر للتمكن من الوصول إلى الجزيرة بسهولة وإنجاز مرحلتها الثانية مؤكدا استمرار الفريق في تنفيذ المراحل الأخرى لتنظيف جميع الجزر الكويتية.
وذكر ان (ام النمل) تعتبر رابع اكبر جزيرة بالكويت من حيث المساحة بعد جزر (بوبيان وفيلكا ووربة) حيث تبلغ مساحتها 568000 متر مربع وأقصى طول لها نحو 2000 متر وأقصى عرض بطول 770 مترا.
واضاف ان امتداد هذه الجزيرة من الشرق إلى الغرب والمسافة الفاصلة بينها وبين رأس عشيرج يبلغ 650 مترا ووضعت في زاويتها الشمالية الشرقية إنارة ملاحية وتنحصر المياه عن أجزاء كبيرة وشاسعة عن القيعان المحيطة بالجزيرة ومعظم قيعانها الشمالية والغربية صخرية صلبة.
ولفت إلى أن الجزيرةالتي تعود إلى العصر البرونزي وتحمل كثيرا من الاسرار التاريخية على أرضها تزخر بالقباقب والسرطانات والروبيان وتعيش فيها أسراب كبيرة من الطيور.
واكد ضرورة تشديد العقوبات على المخالفين من رواد جزيرة (ام النمل) لتبقى محمية طبيعية وتاريخية مبينا عزم الفريق اصدار مطبوعات خاص بالجزيرة تحوي معلومات بيئية وصورا جوية تبين اهميتها للحياة الفطرية سواء البريةاو البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.