الداود: تطوير لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية سيساهم في زيادة الاستثمار الاجنبي

دسمان نيوز – تشارك دولة الكويت العالم غدا الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية حماية حقوق الأفراد والمؤسسات في ابتكاراتهم وإبداعاتهم.

وحققت البلاد في السنوات الأخيرة خطوات جادة في مجال حماية الملكية الفكرية التي باتت تحظى باهتمام عدد من المؤسسات الحكومية ومنها وزارة التجارة والصناعة.

ويأتي اهتمام الدولة بحماية الملكية الفكرية لأن هذا الجانب يمس حياة المواطنين لاسيما إذا تعلق الأمر بقضايا الأدوية المزورة وقطع التبديل للسيارات وغيرها من منتجات وخدمات متعلقة بمعيشة الإنسان.

وعمل الجهازان التشريعي والتنفيذي في البلاد على إعطاء أولوية لسن قوانين الملكية الفكرية وأثمر ذلك إصدار عدد من القوانين منها قانون رقم 4 لسنة 1962 في شأن براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وقانون العلامات التجارية الكويتي لسنة 1980 وأهمها القانون رقم (5 لسنة 1999) لحماية الحقوق الملكية.

ونص قانون حماية الحقوق الملكية لسنة 1999 على حماية مؤلفي المصنفات المبتكرة في العلوم والفنون والآداب أيا كانت قيمة هذه المصنفات أو أنواعها أو الغرض من تأليفها أو طريقة التعبير عنها وفرض عقوبات على كل من اعتدى على حقوق المؤلف أو عرض للبيع مصنفا مقلدا أو سهل كشف برامج الحاسب الآلي قبل نشرها.

ومن إنجازات الكويت في هذا المجال تأسيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية سنة 2005 بهدف نشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز التشريعات والقوانين لدعم تلك الحقوق.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة في ديسمبر 2014 قرارا وزاريا بتشكيل لجنة لحماية الملكية الفكرية بهدف إخراج الكويت من قائمة المراقبة للدول التي لا تحترم حقوق الملكية الفكرية.

وفي هذا الشأن دعا رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان الداود إلى تطوير لجنة حقوق الملكية الفكرية التي شكلتها وزارة التجارة والصناعة إلى هيئة مستقلة لما لذلك من أهمية على طريق تحويل الكويت مركزا ماليا وتجاريا عالميا.

وقال الشيخ سلمان الداود أن تطوير لجنة حماية حقوق الملكية الفكرية سيساهم في زيادة ثقة الاستثمار الاجنبي وحفظ حقوق المستثمر وأهمها حق العلامة التجارية من التقليد وغيرها من الحقوق التي ستمثل خطوة متقدمة لتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي.

ومن مبادرات الكويت الأخرى استضافتها المقر الدائم لمركز تدريب الملكية الفكرية التابع للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي كما أبدت رغبتها في تحويل هذا المركز الى أكاديمية تعزيزا للاهتمام الكبير بالملكية الفكرية وإرساء دعائم الابتكار العلمي.

وتلتزم دولة الكويت أيضا بالمواثيق والمعاهدات الدولية الخاصة بالملكية الفكرية وتعد من أولى الدول العربية التي انضمت الى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) حيث وقعت رسميا معاهدة المنظمة في أبريل عام 1998 وتتعاون مع منظمة التجارة العالمية (دبليو.تي.أو) كما تعتزم الانضمام إلى اتفاقيات دولية أخرى في هذا الشأن مثل اتفاقيتي (باريس) و(بيرن) لحماية الملكية الصناعية وحماية حقوق المؤلف.

والملكية الفكرية تعريفا هي مجموعة الحقوق التي تحمي الانتاج الفكري والإبداعي الإنساني وتتنوع بين الحقوق الصناعية التي تشمل براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية والدوائر الإلكترونية المتكاملة والمؤشرات الجغرافية والتنوع النباتي وبين الحقوق الأدبية التي تضم حق المؤلف والحقوق المجاورة.

يذكر أن اليوم العالمي للملكية الفكرية يحتفل به في 26 أبريل كل عام بناء على قرار من أعضاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) الذي يصادف تطبيق قرار تأسيس المنظمة عام 1970.

شاهد أيضاً

أسعار العمالة المنزلية من الرجال

نشرت شركة الدرة للعمالة المنزلية اسعار العمالة المنزلية من الرجال فقط التي تقدمها للمواطنين، والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.